Categories
Articles Personal

Balancing System 1.0 1995

هناك موقع على الانترنت يسمى archive.org و به أرشيف للأنترنت و يمكنك ان تجد صورا لصفحات مواقع عند نشأتها و برامج قديمة لنظم اختفت. في التسعينات و تحديدا مع بدايات الانترنت في مصر كنت أقوم بعمل برامج باستخدام برنامج يسمى Hypercard  على كمبيوتر الApple Macintosh  آنذاك. وجدت اليوم برنامج قمت بتحميله عام 1995 كبرنامج يوزع مجانا Freeware.

البرنامج اسمه “Balancing System 1.0” و له قصه.

حين كنت في ثالثة او رابعة ابتدائي، تقريبا في منتصف الثمانينات, كان علي ان آخذ قرار بسيطا في امر ترفيهي, اصبت يومها بحالة من التوتر الشديد في امر كان بالنسبة لي في تلك اللحظة هاما و بالنسبة لوالدي امرا تافها, فصار ذلك الموقف من احداث التندر طوال السنوات التي تلتها و نعتوني بأنني متردد.

شغل بالي من يومها آلية اتخاذ القرار عند الانسان, فبحثت في معرض الكتاب و انا في مرحلة الإعدادية عن هذا الموضوع و اشتريت كتاب باللغة الإنجليزية  بعنوان The Psychology of Judgement and Decision Making. سيكولوجية الحكم واتخاذ القرار.

بعدها اشتريت كتابا و أنا في مرحلة الثانوية عن البرمجة وقمت بأنشاء ذلك البرنامج “Balancing System 1.0” ليساعدني ويساعد غيري في اتخاذ القرار. تقوم فكرته حول مقارنة قرارين بعمل اختيارات مميزات ومساوئ لكل قرار من قائمة اختيارات checkboxes و كل اختيار له نقاط محددة سلفا و يمكن تغيرها مع الوقت و لكنها تكون مخفاه عند القيام بالاختيارات. يعطيك البرنامج بعدها ترجيحا لقرار بناءا على جمع نقاط كل قرار.

لا اعلم تحديدا ان كان الكتاب له علاقة بالألية اتخاذ القرار التي اخترتها للبرنامج ام لا، و لكن الشاهد في القصة ان الانترنت تتمتع بذاكرة حية فنرى شريط حياتنا امامنا كل يوم يكتب و كل يوم نتذكره. التمتع بدرجة عالية من الوعي الذاتي ” self awareness” نعمة كبيرة ولكنها تجعلني شديد التحليل لكل شيء من حولي بشكل قد يكون مرهق لنفسي و لمن حولي.