بودكاست استقلال – أفكار غيرت – ليه اسم استقلال؟

حين اردت أن اختار اسما للبرنامج كانت هناك أفكار كثيرة، و كلها تدور حول الأفكار والفكر, لأنها الشيء الوحيد الذي يمكن أن يغير واقعنا, وليس المال.

اذا وصفنا رجل بأنه عصامي، فذلك يعني أنه ناجح و مستقل و اعتمد على نفسه في تحقيق ذاته, و اذا قلنا ان الكاتبة مستقلة فنعنى أنها ليس لها انتماء سياسي, و حين نقول أن ابن من ابنائنا مستقل فهذا يعني انه مستقل ماديا و أن رأيه من “دماغه”.

المؤسسة مستقلة نعني أنها مؤسسة تعمل للصالح العام، او الدولة مستقلة فمعناها انها دولة لها سيادة على أراضها و مواردها

الاستقلال يعني الاستقلال في الفكر و الاقتصاد و الانتماء على مستوى الفرد و المؤسسات و الوطن، معاني علينا اننا نتفكر فيها، ما هي حدود الاستقلال ؟ هل نحن مستقلون؟ هل يجب ان نسعى للاستقلال؟ هل يمكن الوصول لحالة الاستقلال التام؟ ام انها حالة مستحيلة او غير مرغوبة؟

معنى الاستقلال و كلمة الاستقلال تستهوينا منذ فترة طويلة، ففي عام  2007 أنشأت موقعا ليكون منصة للتدوين باسم “مدونون مستقلون ibloggers.org و اغلقته بعد الثورة لضيق لوقت.

في 2009 بدأت اكتب كتابا تحت عنوان “الحل الفردي للنهضة” و كانت فكرته, ما الذي يمكن أن يقوم به الفرد بشكل مستقل تحت أي ظرف و يتحرك كي يحسن من الواقع الذي حوله. قامت الثورة و نسى الكتاب لأن الظروف تغيرت.

2013 كتبت مقالا بعنوان ” في معاني الاستقلال” منشور بجريدة الشروق تكلمت فيه عن معاني الاستقلال.

البرنامج سيقدم تجارب ناجحة لناس داخل مصر وخارجها قدرت تعيش وتحقق الاستقلال.

بودكاست استقلال هو برنامج إذاعي ثقافي على الانترنت باللغة العربية يناقش الأفكار قبل الأشخاص، أفكار غيرت أصحابها، غيرت أو ستغير المجتمع.

استقلال – أفكار غيرت